منتديات كافيه أنوش

علمتنـي الحيــاة أن لا أتعلـــق بشــيء ، فــكلنـــا ذاهبــون ،و إن أحببــت أحــب بصمـت فلا داعــى للجنـــون ،و أن لا أتحـــدث عـــن كرهــي للبعـــض ،فربمـــا فــي داخلهـم حبــاً فــي القلـب يخفون فمـــا الحيـــاة ســـوى مطـــار قادمـون منــه ومغادرون

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» مؤلم جدا حدا جدا
الخميس يناير 05, 2012 3:16 am من طرف Admin

» صحافة القاهرة اليوم الخميس، 5 يناير 2012
الخميس يناير 05, 2012 1:43 am من طرف Admin

» من لا يرتكب أخطاء..لا يستطيع تحقيق الإكتشاف
الأربعاء يناير 04, 2012 8:20 am من طرف Admin

» ماهو المن والسلوى؟
الأربعاء يناير 04, 2012 8:13 am من طرف Admin

» لماذا يشرب المسلمون الماء على ثلآث مرَّات ?
الأربعاء يناير 04, 2012 8:01 am من طرف Admin

» صحافة القاهرة اليوم الأربعاء، 4 يناير 2012
الأربعاء يناير 04, 2012 5:31 am من طرف Admin

» وقت الفراااااغ
الثلاثاء يناير 03, 2012 5:41 am من طرف Admin

» صحافه القاهره اليوم الثلاثاء 3 يناير 2012
الثلاثاء يناير 03, 2012 4:50 am من طرف Admin

» "صحافة القاهرة"_ الإثنين، 2 يناير 2012
الإثنين يناير 02, 2012 2:50 am من طرف Admin

يوليو 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

flag counter

مواعيد الصلاه حسب توقيت القاهره


    الوجير في تفسير القرآن الكريم.....الفاتحة..

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    انثى
    عدد المساهمات : 255
    التقييم : 0
    تاريخ التسجيل : 24/11/2011

    الوجير في تفسير القرآن الكريم.....الفاتحة..

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين ديسمبر 12, 2011 5:30 am




    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

    بسم الله الرحمن الرحيم ، أي : ابدؤوا أو افتتحوا بتسمية الله تيمنا وتبركا ، و الله : اسم تفرد الباري به سبحانه ، يجري في وصفه مجرى أسماء الأعلام ، لا يعرف له اشتقاق . وقيل : معناه : ذو العبادة التي بها يقصد . الرحمن الرحيم : صفتان لله تعالى معناهما : ذو الرحمة ، أي : الرحمة لازمة له ، وهي إرادة الخير ، ولا فرق بينهما ، مثل : ندمان ونديم .


    الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

    الحمد لله هو الثناء لله ، والشكر له بانعامه . رب العالمين : مالك المخلوقات كلها .



    الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ

    قوله تعالى الرحمن الرحيم

    مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ

    مالك يوم الدين مأخوذ من الملك ، والملك مأخوذ من الملك ، أي : قاضي يوم الجزاء والحساب ، لأنه متفرد في ذلك اليوم بالحكم .

    إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ

    إياك نعبد أي : نخصك ونقصدك بالعبادة ، وهي الطاعة مع الخضوع . وإياك نستعين : ومنك نطلب المعونة .


    اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ

    اهدنا الصراط المستقيم ، أي : دلنا عليه ، واسلك بنا فيه ، وثبتنا عليه .


    صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ

    صراط الذين أنعمت عليهم بالهداية ، وهم قوم موسى وعيسى عليهما السلام قبل أن يغيروا نعم الله عز وجل . وقيل : هم الذين ذكرهم الله عز وجل في قوله تعالى فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم الآية غير المغضوب عليهم ، أي : غير الذين غضبت عليهم ، وهم اليهود ، ومعنى الغضب من الله تعالى : إرادة العقوبة . ولا الضالين ، أي : ولا الذين ضلوا ، وهم النصارى ، فكأن المسلمين سألوا الله تعالى أن يهديهم طريق الذين أنعم عليهم ولم يغضب عليهم ،كما غضب على اليهود ، ولم يضلوا عن الحق كما ضلت النصارى .


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 19, 2018 9:34 am